منتدى أحكام التجويد القران الكريم
شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1462782770191
حياكم الله وبياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))
شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1463393251391
منتدى أحكام التجويد القران الكريم
شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1462782770191
حياكم الله وبياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))
شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1463393251391
منتدى أحكام التجويد القران الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ردد معي : ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))

قول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
التسجيل للنساء فقط: الرجاء عدم تسجيل الإخوة من الرجال واعلموا أن الله رقيب عليكم
للتسجيل اضغط هنا

 

 شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة نور الإسلام
الإسلام نور
الإسلام نور
محبة نور الإسلام


وسام التميز :
شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1462725007911

لا اله الا الله لا اله الا الله : لا اله الا الله
عدد المساهمات : 44
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 30/04/2016
الموقع : صلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد

شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ )   شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 1:03 pm

شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1462782770191

شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1462782839351



الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ )

الحرف المشدد : هو عبارة عن حرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك لذلك وجب إعطاء كل حرف حقه فإذا فرطنا في تشديده فقد اسقطنا حرفا من القرءان .
تكلمنا في الدرس السابق عن الحرف الساكن وقلنا إنه في الحرف الساكن تظهر صفات الحرف بشكل جلي فعند تجويدنا للحرف المشدد والذي هو عبارة عن حرفين ساكن ومتحرك وجب علينا بيان الحرف الساكن من الحرف المشدد وإعطاؤه كل صفاته الممكنة فإذا كان الحرف الساكن من حروف الرخاوة وجب إعطاؤه زمنا يسيرا يجري فيه الصوت أثناء النطق به نحو السين في السَّماء وإذا كان الحرف الساكن من الحروف البينية وجب إعطاؤه زمنا أقل من الحرف الرخو وهو زمن تصادم طرفي عضوِ النطق نحو اللام في الَّذين وإذا كان الحرف الساكن من الحروف الشديدة وجب إعطاؤه زمنا أقل نحو الطاء في الطِّيبات ثم بعد أن نعطي الحر ف الأول صفاته نأتي بالحرف الثاني المتحرك ويرتفع لهما المخرج ارتفاعة واحدة , ولذلك لا تظهر صفة القلقلة والهمس في الساكن الأول لأن الحرف المتحرك بعده يفك انغلاق المخرج فلا نحتاج لقلقلته أو همسه

.
هذه الدروس ماهي إلا تطبيقات شاملة للدروس السابقة فعند قراءتنا لهذه الدروس علينا مراعاة كل ما تعلمناه سابقا من :
مسميات الحروف.
إتمام الحركات.
• ومراعاة ما ينشأ بين الحروف بسبب التركيب كالمحافظة على ترقيق المرقق وإن جاور المفخم , وتفخيم المفخم وإن جاور المرقق , ومراعاة أن الف المد تتبع ما قبلها في التفخيم والترقيق , والغنة تتبع ما بعدها في التفخيم والترقيق , ومراعاة ما ينشأ من احكام تجويدية بين الحروف مثل احكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والمدود والمحافظة على أزمنة الغنن وأزمنة السواكن وأزمنة المدود...الخ .
مراعاة احكام التقاء الساكنان في كلمتين وصلا فإذا كان الساكن الأول حرف مد , يتم التخلص من الساكن الأول – حرف المد – بالحذف .
اظهار صفات الحرف الساكن - الساكن المخفف أو المشدد - من رخاوة وتوسط وصفير وتفشي ...الخ باستثناء صفتي الهمس في التاء والكاف والقلقة في حروف قطب جد وذلك في الساكن المشدد فقط كما ذكرنا سابقا .
همزة الوصل تثبت في أول الكلام وتعطى الحركة المناسبة لها ,وتسقط في درج الكلام .
في الدرس الأخير بعض الكلمات قرأها الشيخ في حالة الوقف وقرأها ثانية في حال الوصل وعلامتها في المتن وجود الدائرة المفرغة قبل و بعد الكلمة مباشرة نحو:

oخَيْرا ً يَرَهُ o شَرّاًيّرَه ُ o

لا ننسى اسم الجلالة لا يجزأ فنقرأه كاملا نحو:
• لِلّهِ : نقرأها كالتالي : لام كسرة لام شدة لِلـ , لام فتحة الف صغيرة لَـا , ها كسرة هي لله .
لا نفصل بين الحرفين في المشدد , نحو:

مُمَدَّدَةٍ : ميم ضمة مُ , ميم فتحة دال شدة مُد, الخطأ أن أقول هنا مُمَد , فهذا يعتبر فصل للحرفين والمفروض أن المخرج رتفع ارتفاعة واحدة في الحرف المشدد بمعنى اقفل المخرج على دال ساكنة ولا افتحه إلا على الدال المتحركة, هكذا:ميم ضمة مُ ,ميم فتحة دال شدةمُد , دال فتحة دَاهنا اجمع الحروف معا فأقول مُمَدَّ , أكمل بعدها دال فتحة دَ , مُمَدَّدَ , تا كسرتين تِن ,مُمَدَّدَةٍ

• الاهتمام بالحرف المشدد آكد إذا تكررت المشددات في كلمة واحدة , نحو: يَزَّكَّى يَذَّكَّرُ.
قرءاة بعض الكلمات :
والنَّاشـِطَاتِ : واو فتحة نون شدة وَنــ ( همزة الوصل ستسقط لأنها في وسط الكلام واللام الشمسية ستدغم في النون فتصبح من جنسها ), نون فتحة الف صغيرة نَاوالنَّا ( مع مراعاة غنة النون المشدة , أكمل ما تكون) , شين كسرة شِ , والنَّاشـِ , طاء فتحة الف صغيرة طَا , والنَّاشِطَا , تا كسرة تـِ , والنَّاشـِطَاتِ .
تُبْلَى السَّرَائِرُ : هنا التقاء ساكنان في كلمتين وهماالف المدفي تبلَى و السين الساكنة من السين المشددة في السَّرائرويتم التخلص من التقاء الساكنان بحذف الساكن الأول وهو الف

المد في تبلى , لذلك انتقل من اللام المفتوحة في تبلى مباشرة إلى السين المشددة في السرائر , همزة الوصل ستسقط لأنها في درج الكلام واللام الشمسية ستدغم في السين فتصبح من جنسها .
أَ تُحَـآجُّـو~نِّي :همزة فتحة أَ , تا ضمة تُ,أَتــُ,حَا فتحة إلف مد جيم شدة حــَآجـ -يمد ست حركات لأنه مد لازم كلمي مثقل , جاء بعد حرف المد حرف ساكن اصلي مشدد-جيم ضمة واو مد نون شدة جـُو~ نمد ست حركات لزوما , نون كسرة يا سكون نِيـــ ,أَ تُحَـآجُّـو~نِّي.



مَن بَخِـلَ :هنا النون الساكنة جاء بعدها حرف الباء فحكمها الاقلاب لذلك سنقرأها كالتالي : ميم فتحة ميم سكون مَم – لأن النون الساكنة اقلبت ميما - با فتحة بَ, مَم بَ مع مراعاة غنة الاقلاب خا كسرة خـِ مَم بَخـِ لام فتحة لَ , مَم بَخـِلَ .
ضَــآلاً : ضَـاد فتحة ألف مد لام شدة ضَـآل , لام فتحتين لَن , ضَـآلاً
مِن رَّبـــِّكَ : ميم كسرة را شدة مِر . رافتحة باشدة رَب با كسرة بِ , كاف فتحة كَ , مِن رَّ بــِّكَ .

تمت بالخير

شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1462881428231
شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ ) 1462881428472

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tajweedalquran.rigala.net
 
شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الدرس العاشر السُّكونُ
» شرح الدرس الثاني : الحروف المركبة
» شرح الدرس الأول : حروف الهجاء المفردة
» الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ )
» شرح الدرس الخامس : الحروف المنونة -التنوين- ( ً , ٍ , ٌ )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحكام التجويد القران الكريم :: أقسام القاعدة النورانية :: شرح رائع للقاعدة النورانية-
انتقل الى: