(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))
منتدى أحكام التجويد القران الكريم
حياكم الله وبياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))
منتدى أحكام التجويد القران الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ردد معي : ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))
قول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
التسجيل للنساء فقط:الرجاء عدم تسجيل الإخوة من الرجال واعلموا أن الله رقيب عليكم
شرح الدرس الخامس : الحروف المنونة -التنوين- ( ً , ٍ , ٌ )
كاتب الموضوع
رسالة
محبة نور الإسلام الإسلام نور
وسام التميز : لا اله الا الله : عدد المساهمات : 44 نقاط : 133 تاريخ التسجيل : 30/04/2016 الموقع : صلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد
موضوع: شرح الدرس الخامس : الحروف المنونة -التنوين- ( ً , ٍ , ٌ ) الإثنين مايو 09, 2016 5:56 pm
الدرس الخامس :
الحروف المنونة -التنوين- ( ً , ٍ , ٌ )
ماهو التنوين ؟
التنوين : التنوين ظاهرة من ظواهر اللغة العربية , وهي على وزن تفعيل نونت الكلمة أي جعلت في آخرها نونا فالتنوين هو أن يجعل المتكلم العربي في آخر الكلمة التي نطقها نونا كأن يقول لـ ( بيت )( بيتٌ ) وتستعمله العرب في اللفظ دون الخط أي لا يكتبون التنوين نوناً صريحة وإنما ينطقونه فقط فإذا وقفوا على الكلمة التي نونوها حذفوا ذلك التنوين ووقفوا بالسكون إذا كانت الكلمة الموقوف عليها آخرها ضمة أو كسرة وإن كان آخرها فتحة فإنهم يحذفون التنوين ويقفون بألف معوضة عن تلك النون فيقفون مثلاً على كلمة ( عليماً) بـ( عليما ) بينما ( عليمٌ ) يحذفون التنوين ويقفون بالسكون ( عليمْ ) وأيضا ( عليم ٍ ) يحذفون تنوين الجر ويقولون ( عليمْ ) . إذن فالتنوين هي نون ساكنة تلحقها العرب آخر الأسماء لفظاً لا خطاً ووصلاً لا وقفاً وعلامة التنوين في الخط هو مضاعفة الحركة نحو :- بيتٌ ، بيتٍ ، بيتاً عليمٌ ، عليمٍ ، عليماً محمدٌ,محمدٍ,محمدًا - لماذا نضع ضمتين وفتحتين وكسرتين للدلالة على التنوين ؟؟ محمد ٌ أصلها محمدُن فحذفت النون وعوضت بحركة الحرف الذي قبلها وهي الضمة . محمد ًا أصلها محمدَن فحذفت النون وعوضت بحركة الحرف الذي قبلها وهي الفتحة . محمد ٍ أصلها محمدِن فحذفت النون وعوضت بحركة الحرف الذي قبلها وهي الكسرة . إذن في تنوين الضم تكون الضمة الأولى هي حركة الإعراب والضمة الثانية هي عوض عن النون المحذوفة ومثلها في الفتح والكسر . مايجب مراعاته في درس التنوين:
- عند هجاء الحرف منفردا وعند الوقف على النون الساكنة نقف عليها بزمن التوسط لأن التنوين في متن القاعدة مظهر فقط. (بًا – با فتحتين بَنْ). - عند وصل الحرف الأول بالثاني أو الثلاثة معاً نراعي أن يكون زمن الغنة نفس زمن الغنة في حال هجاء الحرف منفرداً (غنة ناقصة) 1. بًا - با فتحتين بَـنْ (غنة ناقصة) 2. بٍ - با كسرتين بـِنْ ، بَـنْ بـِنْ (غنة ناقصة) 3. بٌ – با ضمتين بُـنْ ، بَـنْ بـِنْ بُـنْ (غنة ناقصة ). - عند الوقف على التنوين المنصوب يبدل ألفاً ويسمى مد عوض ويمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين ، وهذا في حال هجاء الكلمات في المصحف، أما في متن القاعدة فنتهجي الحرف والكلمة بالوصل للتدريب على أداء التنوين. - لا بد من تخليص الحرف المتحرك الأول من الحرف المنون من الغنة تماما خاصة أن الحرف الذي سينطق بعده حرف أغن وهو النون. - لا بد من مراعاة تفخيم الحرف المتحرك إذا كان من حروف التفخيم المستعلية المطبقة في جميع أحواله أي سواء كان منونا بالفتح أو الكسر أو الضم. - تفخيم الحروف المستعلية المنفتحة وهي ( ق غ خ ) عند تنوينها بالفتح أو الضم ، وتفخمها تفخيماً نسبياً عند التنوين بالكسر. - مراعاة الضم والبسط للشفتين عند الحروف المنونة بالضم ..نضم الشفتين مع الحرف الأول المتحرك ونبسط عند النطق بالنون الساكنة . - تهجي متن القاعدة يكون على الوصل (أي بالحركات) أي حال تهجي الحرف الأخير من الكلمة نقرأها بالحركة وليس بالسكون وهذا في متن القاعدة فقط , ولكن القاعدة الأساسية عند العرب ( لا نقف على متحرك ولا نبدأ بساكن). - الكلمات المنتهية بتنوين النصب إما أن تترك على حالها دون إضافة أى شئ إليها وإما أن تزاد ألف فى آخرها , فتترك على حالها إذا كانت منتهية بتاء مربوطة ( ة )، أو فى الاسم المقصور ( ى ) ، جمع المؤنث السالم ، الاسم المنتهى بهمزة قبلها ألف ( سماء) , وتزاد ألف فى الآخر فيما خرج عن هذا الإطار ، كأن تكون الكلمة مفردة أو جمعاً يقبل الألف ، أو منتهية بهمزة ليس قبلها ألف . - لا بد من مراعاة إيقاع القاعدة حال الهجاء لما فيه من تسهيل تطبيق ما تم دراسته. - تطبيق جميع ما سبق في درس الحركات من إتمام الحركات وأزمنتها والتفخيم والترقيق و مخارج الحروف وصفاتها و مسمياتها وغيرها مما سبق ذكره. - فـــــائدة: • الأصح حين نضع تنوين النصب أن نضعه قبل الألف وليس على الألف (عليمًا وليس عليماً) • الضمتين والكسرتين هما رمزان كتابيان للضمة المصحوبة بتنوين ، وللكسرة المصحوبة بتنوين تنطقان معًا وتحذفان عند الوقف معاً , أما الفتحة المصحوبة بتنوين فإنها لا تحذف للوقف ولا يحذف تنوينها بل يصير ألفًا ( مد العوض ).
• طريقة القراءة : نقرأ الحرف الاول ثم الثاني, ونعيد الحرفين مع بعض ,ثم نقرأ الثالث ,ثم نقرأ الحروف الثلاثة مع بعضها (ماً, مٍ ,مٌ ) ( ميم فتحتين مَنْ ميم كسرتين مِنْ – مَن مِن – ميم ضمتين مُنْ – من مِن مُن) ملاحظة :: هدى - أذى ، أصل الألف فيهما ياءًا وقلبت الياء ألفا بسبب تطرفها وانفتاح ما قبلها " قاعدة صرفية " . فهدى من يهدي ، وأذى من يأذي
شرح الدرس الخامس : الحروف المنونة -التنوين- ( ً , ٍ , ٌ )