منتدى أحكام التجويد القران الكريم
الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1462782770191
حياكم الله وبياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))
الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1463393251391
منتدى أحكام التجويد القران الكريم
الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1462782770191
حياكم الله وبياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))
الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1463393251391
منتدى أحكام التجويد القران الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ردد معي : ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله العظيم واتوب اليه.. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد ..))

قول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
التسجيل للنساء فقط: الرجاء عدم تسجيل الإخوة من الرجال واعلموا أن الله رقيب عليكم
للتسجيل اضغط هنا

 

 الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة نور الإسلام
الإسلام نور
الإسلام نور
محبة نور الإسلام


وسام التميز :
الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1462725007911

لا اله الا الله لا اله الا الله : لا اله الا الله
عدد المساهمات : 44
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 30/04/2016
الموقع : صلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد

الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ )   الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) Emptyالإثنين مايو 09, 2016 5:45 pm

الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 146281165971

الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1462782839351


الدرس الرابع :

الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ )

أولاً تعريف الحركة:
هي الفتحة أو الكسرة أو الضمة
1-الفتحة تكون فوق الحرف هكذا (بَ).
2-الكسرة تكون تحت الحرف هكذا( بِ).
3-الضمة تكون فوق الحرف هكذا (بُ).

والحركة هي الزمن الذي يُنطق فيه حرف متحرك
فالحركة هي نصف صوت الحرف
الفتحة  1/2 الألف لذلك سميت الفتحة بنت الألف.
الكسرة = 1/2 الياء و الكسرة بنت الياء.
الضمة = 1/2 الواو و الضمة بنت الواو.
و ميزان الحركات هو في الأصل ميزان مرن يخضع لمرتبة التلاوة سواء كانت
تحقيقاً أم تدويرًا أم حدراً، ولا يُضبط إلا مشافهةً.

البعض يقول ان  عن الحركة أنها حركة الإصبع من قبض أو بسط،
وهذا للتسهيل على المبتدئين فقط وليس له أي أساس علمي.

كيف نضبط زمن الحركة :
لإتمام حركات الحروف موازين
تعرف بها إن كانت قد تمّت أم لا، وهذه الموازين هي :
1- ميزان بصري:
- لإتمام حركة الفتحة يجب على القارئ أن يفتح ما بين الفكين عند النطق بالحرف المفتوح كما ينطق بالألف، مع تصعّد الصوت إلى الحنك الأعلى و فتح مخرج الجوف (و نقول عنها للتسهيل فتحة طولية).

-لإتمام حركة الضمة يجب ضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم كما ينطق بالواو، وضمّ الحرف في مخرجه مع اعتراض الصوت و مشاركة الجوف (و يقال عنها ضم الشفاه و يجب أن يكون هذا الضم محكماً حتى يخرج صوت الواو العربية و ليس "الأوو" الأعجمية).

- لإتمام الكسرة يجب خفض الفك الأسفل عند النطق بالحرف المكسور كهيئة النطق بالياء، وكسر الحرف في مخرجه مع تسفّل الصوت و مشاركة الجوف (و يقال عنها للتسهيل فتحة عرضية، تشبه وضعية الشفاه أثناء الابتسام ).
2- ميزان سمعي:
- بما أن الفتحة بنت الألف، فإذا أطلنا صوتها يجب أن ينتج عنها ألف صحيحة دون إمالة.
- وبما أن الضمة بنت الواو فإذا أطلنا صوتها يجب أن ينتج عنها واو عربية و ليست أعجمية.
- وبما أن الكسرة بنت الياء فإذا أطلنا صوتها يجب أن ينتج عنها ياء سليمة ليست ممالة للألف.
أخطاء الشائعة في اداء الحركات:
- عدم ضمّ الشفتين عند النطق بالحرف المضموم، إذ أنّ كل حرفٍ مضموم لا يتمّ ضمُّه إلا بضم الشفتين، وإلاّ كان ضمُّه ناقصا. ولا يتم الحرف إلا بتمام حركته، فإن لم تتم الحركة لايتم الحرف.
- وكذلك الحرف المكسور لايتم إلا بخفض الفك السفلي وإلا كان كسره ناقصا.
- وكذلك الحرف المفتوح لا يتم إلا بفتح الفم وإلا كان فتحه ناقصا.
1-
أي عند النطق بالباء المضمومة مثلا (بُ) نضم الشفتين فنقول ( بُو) فيزداد ضم الشفتين لأنّ الضمة عبارة عن واو قصيرة.
كذلك عند نطقنا لكلمة (كُنتُم) لابد من ضم الشفتين مثل نطقنا بكلمة (كُونوا). أي لابدّ أن يتساوى صوت الضمة في الحالتين لأنّ القاعدة (واللفظ في نظيره كمثله) كما قال بن الجزري في مقدمته.

2-
وكذلك الحرف المكسور ( وهو ما يعبر عنه بالانخفاض) لابد من تحقيق الكسر، ولاننطقها بين الكسرة والفتحة مثل.
أيضا لابدّ من تحقيق كسرة الراء في (المشرِق والمغرِب) ونطقها مكسورة كسرًا تامًّا مثل نطق كلمة (رِيحٍ).

وكذلك الحرف المفتوح فلابدّ من فتح مابين الشفتين عند النطق به مثل ( كَتَبَ ) لأنّ الفتحة عبارة عن ألف قصيرة .
- مايجب على القارئ التنبه له :
1- أن يضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم كما ينطق الواو
- أن يفتح ما بين الفكين عند النطق بالحرف المفتوح كما ينطق الألف.
3- أن يخفض الفك الأسفل عند النطق بالكسرة كهيئة النطق بالياء.
4- أما الحرف الساكن فيخرج مجردًا عن الضم والفتح والكسر.
5- يجب عند تحقيق هذه الحركات مراعاة عدم المبالغة وتحقيقها بلطف ودون تعسف، كما أشار بن الجزري في المقدمة:
مكملاً من غيرِ ما تَكَلُفِ باللطفِ في النطقِ بلا تعسفِ

كيف نقرأ الدرس ؟

o الالف إذا كان عليه أي حركة ينطق همزة (أَ ،أِ ، أُ ).
o تجنب زيادة زمن الحركة حتى لا يتولد منها حرف مد.
o نتجنب بخس زمن الحركة حتى تخرج صحيحة.
o نقرأ الحرف الاول ثم الحرف الثاني ثم نعيد الحرف الأول مع الثاني ثم نقرأ الحرف الثالث ثم نقرأ الحروف الثلاثة مع بعض وهذة طريقة القاعدة في القراءة فنقول بهذا الطريقة همزة فتحة أَ – همزة كسرة إِ – ( أَ - إِ )-همزة ظمة أُ (أَ - إِ - أُ ) .
o لكل درس أداء معين فيجب مراعاة ذلك جيدا .
o مراعاة أن حروف التفخيم هي (خص ضغط قظ ) والمرققة بقية الأحرف واللام والراء دائرة بين الترقيق والتفخيم لها عدة حالات والألف تابعة لما قبلها تفخيماً وترقيقاً ).

الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1462812238392
الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ ) 1462812238211

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tajweedalquran.rigala.net
 
الدرس الرابع : الحروف المتحركة الحركات ( َ - ِ - ُ )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الدرس الثاني : الحروف المركبة
» شرح الدرس الخامس : الحروف المنونة -التنوين- ( ً , ٍ , ٌ )
» شرح الدرس التاسع : تدريبات على التنوين واحرف المد الثلاثة وحرفي اللين
» شرح الدرس العاشر السُّكونُ
» شرح الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحكام التجويد القران الكريم :: أقسام القاعدة النورانية :: شرح رائع للقاعدة النورانية-
انتقل الى: