الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعهم اجمعين
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم الحكيم
بداية اسمحوا لي بمقدمة مختصرة نتعرف بها على ماهي القاعدة النورانية ؟
إن هذا القرآن الكريم هو منهج حياة الأمة، به تنال الخير في الدنيا، والآخرة، تكفل الله بحفظه، وامرنا ان نرتله احسن ترتيل، وقد مر عبر العصور والازمان قراء اجادوا فن تلاوته، وعلماء وضعوا احكام وضوابط تلاوته وتجويده، وشيدوا للعلم السامي بنيانا.
فمن الصحابة برز أبي وابن مسعود رضي الله عنهما، ومن علماء الأمة برز الامام الشاطبي رحمه الله وغيرهم كثير.
وقد يسأل سائل عن أبرز ما يمكن تعلمه من أساسيات لإتقان تلاوة القرآن، فيجيبه الامام ابن الجزري - صاحب المقدمة الجزرية بقوله:
إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع اولاً ان يعلموا
مخارج الحروف والصفات ليلفظوا بأفصح اللغاتفصار لزاماً على كل من أراد ان يتعلم القرآن ان يتقن هذا الفن "فن النطق السليم للحروف".
وقد كانت هناك عدة محاولات لايصال هذا الفن بطرائق متعددة، لكن المحاولة الأنجع التي لاقت قبولاً وانتشاراً هي ما قدمه الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله في كتابه "القاعدة النورانية " وتتلخص فكرة هذا الكتاب بأنه عبارة عن دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية من خلال مراحل يمر بها المتعلم حتى يصل الى النطق الصحيح لمخارج الحروف ليتسنى له تلاوة القرآن بمهارة إتقان.
فالقاعدة النورانية هي بمثابة التجويد العملي للقرآن الكريم وهجاء اللغة العربية، وقد انتشرت ـ بادئَ الأمر ـ في الهند وباكستان وأفغانستان وبنجلاديش وسيريلانكا والنيبال وجنوب إفريقيا وغيرها من البلاد الإسلامية، والبلادِ الأخرى ذاتِ الوجود الإسلامي
وهي تقوم بتحسين وتعديل مخارج الحروف وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات والأحكام وإتمام الحركات وضبط أزمنة الحروف , حيث تشتمل القاعده النورانيه على معظم أحكام التجويد الأساسيه التي لا غنى عنها لنا وبطريقة مختصره ومفيده .
من هو مؤلف القاعدة النورانية ؟
هو فضيلة الشيخ : نور محمد حقاني - رحمه الله -
ولد العالم الكبير فضيلة الشيخ نور محمد حقاني رحمة الله عليه عام 1272هـ الموافق 1856م في إحدى مدن ولاية بنجاب التابعة للهند هذه المدينة التي خرج منها عدد من الجهابذة و العباقرة في العلوم الدينية و المجاهدين الكبار في كفاح تحرير الهند من الاستعمار البريطاني ، حصل على التعليم الابتدائي فيالمدينة نفسها ، ثم أكمل دراسته الشرعية بالمدارس الدينية تخصص الشيخ في الحديث و علومه على يدي المحدث الكبير الشيخ أحمد علي السهانبوري .
نذر الشيخ نور محمد حقاني نفسه منذ أن أكمل تعليمه لنشر العلم و تعليم القرآن الكريم فأصدر جريدة سماها " نور على نور" و أنشأ مطبعة سماها "مطبعة حقانية" و قام بتطوير مدرسة البنات التي أنشأها والده الشيخ حافظ علي محمد و سماها "مدرسة حقانية" و طورها من جميع النواحي بتحديث منهج التعليم و إنشاء قسما لتحفيظ و التجويد فيها , كما أبدع منهجا خاصا حديثا للتعليم بحيث جعلها تضاهي مدارس التنصير المسيحية في البلاد، ونالت مدرسته إعجابا كبيرا من أبرز رجال التعليم و التربية في عصره، و أجمعوا على أنه أعطى المجتمع الإسلامي في الهند مدرسة مثالية في البلاد، و تم بعد ذلك فتح فروع عدة لها، وجرى تغيير اسم المدرسة الرئيسية إلى مدرسة "أم المدارس".
من مؤلفات الشيخ:
لقد ألف الشيخ كتبا عديدة جمع فيها منهجه التعليمي و لقيت بعض كتبه قبولا كبيرا لدى المسلمين كالقاعدة النورانية ، ورفعته إلى كبار رجال التعليم و التربية حيث سبق قرنا من الزمان في التطبيق العملي للمنهج التعليمي الحديث ، ومن مؤلفاته المشهورة:
. القاعدة النورانية.
. القاعدة النورانية مع طريقة التعليم.
. ألف كتابا منظوما عن الصلاة و العقيدة و التوحيد و الإيمان.
وفاته:توفي الشيخ رحمه الله عام 1343هـ الموافق 1925م و بعد وفاته أسندت أعمال المدرسة إلى ابنه الأصغر أحمد حسن بن نور محمد حقاني رحمه الله، وقد نقلت المدرسة إثر انفصال باكستان عن الهند إلى مدينة فيصل أباد بباكستان و هي موجودة إلى الآن و يديرها أحفاد
هومن بين احفاده المهندس محمد فاروق الراعي الذي عمل على تحقيق هذه القاعدة وتعريبها ووتطوير طريقة تعليمها ونشرها في العالم العربي
القاعدة النورانية كانت تدرس في الكتاتيب للأطفال في سن مبكرة ، فيتعلمون تهجئة الحروف بمخارجها الصحيحة مع الحركات.
وهذه الطريقة مناسبة للأعاجم وهي مستخدمة في كثير من البلاد الإسلامية لتعليم القرآن للعرب وغيرهم على حد سواء لمن لايستطيع الحضور عند المشايخ والقراء.
فائدة تعلم القاعدة النورانية للكبار الذين يعرفون القراءة والكتابة ؟
القاعدة النورانية تقوم بتعديل وتقويم مخارج الحروف واحكام التجويد وعند التجربة تلاحظ كل أخت أنها تحتاج للتقويم في بعض الأحرف
بالإضافة إلى أنها ستتعلم طريقة النورانية لتعليم غيرها – فلا بد من احتساب الأجر لان هذا العلم من علوم القران الذي فيه من الأجر الكثير بإذن الله .
الدرس الاول
هذا الدرس مهم جدا وهو أساس القاعدة النورانية ولابد لنا من أن نحفظ كل درس باسمة أي موضوعه
الأمور التي يجب مراعاتها في الدرس الأول
1- التمييز بين مايلي :
•
شكل الحرف :
و هو الهيئة التي يكتب بها ( ا – ب – ت – ج ...).•
اسم الحرف :
مسمى الحرف نقصد به اسم الحرف إذا نطقناه بدون تشكيل ( با – تا - ثا – جيم - همزة - لام ).•
هجاء الحرف :
ونقصد بهجاء الحرف هو النطق بالحرف إذا كان عليه تشكيل مثلا جَ تنطق جَ بأتمام حركة الفتح وليس جيم.2 -
لابد ان نراعي في الدرس الاول ان (ا) هو الف و(أ-ؤ-ئ-ء) هذة همزة وليست الف عند النطق بمسمى الألف نراعي كسر اللام بدون زيادة في زمن الكسرة فيتولد حرف مد فنقول الِف وليس اليفعدد الحروف29 حرف مقسمة إلى ثلاث مجموعات وهي الألف وحروف هجاؤها على حرفين ثانيها حرف مد مثال با تا ثا حا خا ...وحروف هجاؤها على ثلاثة احرف ثانيها حرف مد أو لين -
سين – جيم – عين –غين - صاد ...
3 -
نراعي عند النطق بالحروف التي هجاؤها على حرفين ثانيهما حرف مد أن افتح الفك فتح وسطاًعند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية خالي من الغنة وذلك بسبب تسرب الصوت من الخيشوم - لأني لم افتح الفك بشكل صحيح , ومن الأمالة وهي أن يكون صوت الألف بين الألف والياء , واحذر من بتر الصوت عند التلفظ به فتتولد همزة بعده فنقول باء وهذا خطأ والصحيح با فنترك الصوت حتى يتخامد ولا نقطعه , كما يجب علي مراعاة أن الألف تتبع ما قبلها من حيث التفخيم والترقيق فمثلا يكون صوت الألف مرقق في مسمى اليا والها ومفخم في صوت الخا والطا .كذلك لا ننهي حرف المد بهاء فنقول ( باه / تاه / ثاه / حاه ...) هذا خطأ ايضا ً.
4
-ضمّ الشفتين عند النطق بالحرف المضموم، إذ أنّ كل حرفٍ مضموم لا يتمّ ضمُّه إلا بضم الشفتين، وإلاّ كان ضمُّه ناقصاً. ولا يتم الحرف إلا بتمام حركته، فإن لم تتم الحركة لايتم الحرف.وكذلك الحرف المكسور لايتم إلا بخفض الفك السفلي وإلا كان كسره ناقصاً.وكذلك الحرف المفتوح لا يتم إلا بفتح الفم وإلا كان فتحه ناقصاً.5 -
مراعاة ترقيق الحروف المرققة وتفخيم الحروف المفخمة الحروف المفخمة قولا واحدا هي حروف خص ضغط قظ والحروف التي ترقق تارة وتفخم تارة اخرى هي الراء والألف المدية ولام لفظ الجلالة
6
- مراعاة قلقلة الدال في مسمى حرف الصاد والضاد.
اخيراً لا بد من مراعاة إداء الشيخ في القاعدة حال الهجاء لما فيه من تسهيل تطبيق ما تم ذكره, والأستماع للشيخ بما لايقل عن خمس مرات وترديده بنفسك كذلك بما لايقل عن خمس مرات.